أسرع عشرة حواسيب خارقة في عالم ، بالاعتماد على قائمة المركز الوطني للحوسبة الخارقة لأسرع 500


1- تيتان الجديد TITAN

تيتان الجديد TITAN


صنّفت القائمة الجديدة "لأفضل 500 جهاز" من أسرع أجهزة الكمبيوتر الخارقة في العالم، التي نشرت في 12 تشرين الثاني/نوفمبر، الكمبيوتر الخارق الجديد المستخدم في مختبر أوك ريدج القومي في مدينة أوك ريدج بولاية تينيسي التابع لوزارة الطاقة، على أنه الأسرع في العالم.
أشارت وزارة الطاقة إلى أن تيتان، الذي تزيد سرعته عشرة أضعاف سرعة نظام جاكوار السابق، سوف يؤمن قدرة حسابية لا سابق لها لتسريع وتيرة الاكتشافات العلمية مستخدمًا تكنولوجيات كانت قد طوّرت بالأصل لأنظمة ألعاب الفيديو.
و يتسم " تيتان" بقدرته على القيام بعمليات بسرعة 17.59 بيتافلوب, أي إجراء 17.59 ألف تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة
سوف يستخدم العلماء القدرة الحسابية لتيتان لإجراء مجموعة واسعة من الأبحاث، من بينها تطوير الجيل الجديد من المواد المستخدمة في التصنيع، وللأبحاث النووية لرسم نماذج سلوك النيوترونات في مفاعلات الطاقة النووية، ورسم نماذج اشتعال الوقود في محركات الاشتعال الداخلي من أجل تحسين محركات السيارات والشاحنات، ومحاكاة الغلاف الجوي عند مستويات جديدة لمساعدة الباحثين على الفهم الأفضل لنوعية الهواء في المستقبل.
وذكرت وزارة الطاقة بأن كمبيوتر تيتان يستخدم مزيجًا من وحدات المعالجة المركزية التقليدية (CPU)، وطائفة من أجهزة المعالجة التي تسمى وحدات المعالجة التخطيطية (GPU)، التي ابتكرت بالأصل لألعاب الكمبيوتر ولديها قدرة فريدة لتنفيذ نفس العملية، وبصورة متزامنة، على أجزاء متعددة من البيانات.
وقد تمّ مؤخرًا اختيار واحد وستين مشروعًا علميًا وهندسيًا يشارك فيه محققون أميركيون ودوليون من أجل التوصل إلى 1.84 بليون ساعة معالجة أساسية على تيتان و2.83 بليون ساعة على أجهزة الكمبيوتر الخارقة الأخرى لوزارة الطاقة.

2- الحاسوب سيكويا

سيكويا Sequoia

تراجع سيكويا الى المركز الثانية بعدما كان الاول على موقع  توب 500 لاسرع الحواسيب في العالم . وحصل الكمبيوتر سيكويا المبني على عتاد صنع آي بي ام والذي تم تجميعه في مختبر لورانس ليفرمور الوطني للطاقة على المركز الأول عام 2012 وذلك بسرعة معالجة الجهاز التي تصل إلى 16.32 بيتافلوب، ما يعني ( 16 ألف تريليون عملية حسابية في الثانية ) ويتألف الجهاز من 98304 عقدة حاسوبية تتموضع فوق 96 رف كما يحوي 1.6 مليون نواة و 1.6 بيتابايت ( مليون و 600 الف جيجا ) من الذاكرة تمتد على مساحة جغرافية 4500 قدم مربع.
ويتفوق هذا الجهاز الذي ركبته آي بي امعلى الجهاز الياباني “كي كومبيوتر” صنع فوجيتسو بسرعة معالجة 10 بيتافلوب و 705000 نواة حاسوببية حيث تم تركيبه في المعهد المتقدم للعلوم الحاسوبية في اليابان.
لو اجتمع سكان الارض البالغ عددهم اكثر من 7 مليار انسان واخذ كل منهم آله حاسبة وقاموا بالحساب على طوال اليوم والليلة وبشكل متواصل دون انقطاع لاحتاجوا إلى اكثر من 12 الف سنة لتأدية نفس العدد من العمليات الحسابية التي يقوم بها الوحش سيكويا في يوم واحد فقط


3- الحاسوب الخارق K  ، اليابان

الحاسوب الخارق K  


يعتبر الحاسوب الخارق K  عمل مشترك بين شركة فيجوتسو  و مركز  RIKEN المعهد المتقدم للعلوم الحوسبة في Kobe باليابان ،  وقد حصل الحاسوب على المركز الأول في نهاية عام 2011، وذلك بفضل بناءه الجديد الذي يجعله أسرع بأربعة أضعاف عن أقرب منافس له.

الحاسوب K حقق 10.51 بيتافلوب/ثانية على مقياس Linpack ، وذلك باستخدام  705,024 نواة من معالج SPARC64 ،  الجدير بالذكر أنه في يونيو 2011  حقق حاسوب K  المركز الأول بأداء 8.16 بيتافلوب/ثانية (8.16  مليون مليار عملية حسابية في الثانية) وكان حينها لم يتم تجهيزه بالكامل.

4- حاسوب TIANHE-1A ، الصين

حاسوب TIANHE-1A 


 الحاسوب الصيني TIANHE-1A يحتل في المركز الوطني للحوسبة الخارقة على المركز الرابع  بأداء 2.57 بيتافلوب/ثانية ، في عام 2010 كان هذه الحاسوب متربع على عرض أسرع 500 ولكن في عام 2011 تمت إزاحته إلى المركز الثاني.

5- حاسوب JAGUAR ، الولايات المتحدة الأمريكية

حاسوب JAGUAR


كان حاسوب JAGUAR  متربع عرش أسرع 500 حتى يونيو 2010م  ، ولكن أزيح إلى المرتبة الثانية في نوفمبر 2010م و إلى المركز الثالث في يونيو 2011 ، و سرعة حاسوب JAGUAR هي 1.75 بيتافلوب/ثانية على مقياس Linpack ، وهو يعمل بنظام Cray XT5 في  مبنى قيادة الحوسبة Oak Ridge دائرة الطاقة في ولاية تينيسي في الولايات المتحدة الأمريكية.

6- حاسوب NEBULAE ، الصين

حاسوب NEBULAE


يقع حاسوب Nebulae في مركز الحوسبة الخارقة الوطني في Shenzhen الصين ، وقدد حقق سرعة قدرها 1.271 بيتافلوب/ثانية ، وقد بني حاسوب Nebulae نظام  TC3600 Blade من شركة Dawning  باستخدام معالجات انتل X5650  و معالجات رسوم NVIDIA Tesla C2050 .

7- حاسوب TSUBAME 2.0 ، اليابان

حاسوب TSUBAME 2.0


تشابه معمارية حاسوب TSUBAME 2.0 ، معمارية الحاسوب الصيني Tianhe ، و قد تم تطويره من قبل معهد طوكيو للتقنية بالتعاون مع شركة NEC و شركة HP ، ويحوي على 1400 عقدة ويستخدم خوادم HP Proliant  و معالجات NVIDIA Tesla ، و توجد خطط لبناء Tsubame 3.0 .

8- حاسوب CIELO ، الولايات المتحدة الأمريكية

 حاسوب CIELO

كلمة CIELO تعني السماء باللغة الأسبانية ، وحاسوب CIELO يقدم الدعم للثلاثة المعامل الوطنية في إدارة الأمن النووي الوطنية في الولايات المتحدة . ويعتبر CIELO الجيل الجديد من للمنصة المخصصة لبرنامج الحوسبة والمحاكاة المتقدم  ، و يعتمد على معمارية Baker  من شركة Cray ، ومعالجات AMD المسماة Magny-Cours .

9- حاسوب PLEIADES ، الولايات المتحدة الأمريكية

 حاسوب PLEIADES


حقق حاسوب PLEIADES في مركز أبحاث Ames التابع لناسا 1.09 بيتافلوب/ثانية ، وقد قامت ناسا بإجراء سلسلة من التوسيعات لأداء هذا الحاسوب ؛ وذلك بإضافة أنظمة GI Altix ICE 8400 بحيث أصبح حاسوب PLEIADES يحوي على 23,296 معالج انتل Xeon رباعي و سداسي النواة بمجمل 111,104 نواة  ، ويستخدم حاسوب PLEIADES في تلبية احتياجات ناسا لمشاريع المحاكاة و النمذجة في للفضاء والأرض والجو.

10- حاسوب HOPPER ، الولايات المتحدة الأمريكية

 حاسوب HOPPER

كلمة HOPPER هي اسم للعالمة الأمريكية Grace Hopper ، وهذا الحاسوب يقوم بدعم الأبحاث في مركز الحوسبة العلمية لأبحاث الطاقة الوطني في مختبرات بيركلي الوطنية في Lawrence ، ويعمل هذا الحاسوب بنظام Cray XE6  ، و سرعته 1.05 بيتافلوب/ثانية.

هناك 3 تعليقات: